✿ مملكـﮧ أميرآت الـإبـدآع
ωеlсσмe ~

أهڷاً وَسهـڷاً بكِ ,

כـيآڪِ آڸبآڙـے آختِيْ ,

ٳذآ ڪآنَتْ هذہ أۈڵ ڗيآرۃ ڷڪِ ۉ ٺوڍيـטּ آلـﭡـڛـפـيڷ

فِيْ مملكتنآ أضغطـے عَلـے 'تَڛجيلْ' ,

أمآ إذـآ ڪُنتِ ۈآحِدَهْ مِنْ مُبڍ۶ـآتُڼآ

ۈٺـوديـטּ آڷڍכֿـۋڵ ڶڶمُـטּـٺڍـے

ٳضغَطِـے عَلے 'دُخول'

ڼڛـ۶ـڍ بِـ ڒؤيتُڪ =)

∫» المُنتَدـے ڷڸبـטּـآﭞ فقط !
✿ مملكـﮧ أميرآت الـإبـدآع
ωеlсσмe ~

أهڷاً وَسهـڷاً بكِ ,

כـيآڪِ آڸبآڙـے آختِيْ ,

ٳذآ ڪآنَتْ هذہ أۈڵ ڗيآرۃ ڷڪِ ۉ ٺوڍيـטּ آلـﭡـڛـפـيڷ

فِيْ مملكتنآ أضغطـے عَلـے 'تَڛجيلْ' ,

أمآ إذـآ ڪُنتِ ۈآحِدَهْ مِنْ مُبڍ۶ـآتُڼآ

ۈٺـوديـטּ آڷڍכֿـۋڵ ڶڶمُـטּـٺڍـے

ٳضغَطِـے عَلے 'دُخول'

ڼڛـ۶ـڍ بِـ ڒؤيتُڪ =)

∫» المُنتَدـے ڷڸبـטּـآﭞ فقط !

✿ مملكـﮧ أميرآت الـإبـدآع

نـٌـٌٌـرحـًـًـًًـًـبـٌـٌـٌٌـٌ بـٌـٌٌـٌـٌجــمـْـْْـْيعٌـِـِ آلُـِـِِـِـڒٍوُآر وُ نـٌـٌـتـٌـٌٌمـْـْنـِِـِـﮯ لُـِـِِـِِِـِِـِـكُـُمـْـْْـْ آوُقـًـًـًًـًاتـًـًـًًـًاً رآئـٌـٌـٌٌـٌعـًـًـًًـًه
 
الرئيسيةالرئيسية  •بوآبـﮧ الإبدآع•بوآبـﮧ الإبدآع  أحدث الصورأحدث الصور  التبآدل الإعلانيالتبآدل الإعلاني  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  



||~ آخر الـ๑ـوأإآڞيـξ
||~ الـ๑َـوڞُوξ
تآإريخ المُـسـأإهـمـﮧ ||~
||~ بوأإسطـﮧ
ωє αяє вαcк αgαιη
Kaito Is Back !! XD BoOoMX
H E L L O !
Emoji ,,Black Berry
معلومات عن البلاك بيري
ممكن ترحيب =)
عدي من 1 ال3 وقولي اسمك الحقيقي
صخور المريخ
قول بلد والي بعدكك يقول زارها ولا لا
قرار هام جداً شاركينا
الثلاثاء مارس 09, 2021 12:48 pm
الخميس نوفمبر 07, 2019 3:52 am
الخميس يونيو 30, 2016 5:47 am
الثلاثاء يونيو 28, 2016 10:36 pm
الثلاثاء يونيو 28, 2016 10:28 pm
الإثنين أغسطس 03, 2015 6:18 pm
الأحد أغسطس 02, 2015 8:47 am
الأحد أغسطس 02, 2015 8:42 am
السبت أغسطس 01, 2015 10:06 am
الإثنين يوليو 13, 2015 7:27 pm











 

  أروع وسائط رمضان ramadan mms 2012

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
♣¦مٍڵڪة¦♣
أميرة ملكيـه
أميرة ملكيـه
♣¦مٍڵڪة¦♣


	أروع وسائط رمضان ramadan mms 2012   P_1589c3jyr1
مسَاهَماتِي مسَاهَماتِي : 3165
تم تقيمـﮧ تم تقيمـﮧ : 4428
أميرهـ من أميرهـ من : الجزائر
	أروع وسائط رمضان ramadan mms 2012   P_1589u4gko2
	أروع وسائط رمضان ramadan mms 2012   11010 عاشت مملكتنا الرائعة ~
	أروع وسائط رمضان ramadan mms 2012   Sw60

	أروع وسائط رمضان ramadan mms 2012   Empty
مُساهمةموضوع: أروع وسائط رمضان ramadan mms 2012    	أروع وسائط رمضان ramadan mms 2012   Emptyالأحد يوليو 14, 2013 12:56 am

حگم زگآة آلفطر

آلسؤآل
هل حديث ( لآ يرفع صوم رمضآن حتى تعطى زگآة آلفطر ) صحيح ؟ وإذآ گآن آلمسلم آلصآئم محتآچآً لآ يملگ نصآپ آلزگآة ، هل يتوچپ عليه دفع زگآة آلفطر لصحة آلحديث أم لغيره من آلأدلة آلشرعية آلصحيحة آلثآپتة في آلسنة ؟

آلچوآپ
صدقة آلفطر وآچپة على گل مسلم تلزمه مؤنة نفسه إذآ فضل عنده عن قوته وقوت عيآله يوم آلعيد وليلته : صآع ، وآلأصل في ذلگ مآ ثپت عن آپن عمر – رضي آلله عنهمآ – قآل: ( فرض رسول آلله – صلى آلله عليه وسلم – زگآة آلفطر صآعآً من تمر ، أو صآعآً من شعير ، على آلعپد وآلحر ، وآلذگر وآلأنثى ، وآلصغير وآلگپير من آلمسلمين ، وأمر پهآ أن تؤدى قپل خروچ آلنآس إلى آلصلآة ) متفق عليه وآللفظ للپخآري .
ومآ روى أپو سعيد آلخدري – رضي آلله عنه – قآل : ( گنآ نخرچ زگآة آلفطر إذ گآن فينآ رسول – صلى آلله عليه وسلم – صآعآً من طعآم ، أو صآعآً من تمر، أو صآعآً من شعير ، أو صآعآً من زپيپ ، أو صآعآً من أقط ) متفق عليه .
ويچزئ صآع من قوت پلده مثل آلأرز ونحوه ، وآلمقصود پآلصآع هنآ : صآع آلنپي – صلى آلله عليه وسلم – ، وهو أرپع حفنآت پگفي رچل معتدل آلخلقة . وإذآ ترگ إخرآچ زگآة آلفطر أثم ووچپ عليه آلقضآء ، وأمآ آلحديث آلذي ذگرته فلآ نعلم صحته .
ونسأل آلله أن يوفقگم ، وأن يصلح لنآ ولگم آلقول وآلعمل ، وپآلله آلتوفيق وصلى آلله على نپينآ محمد وآله وصحپه وسلم .

فتآوى آللچنة آلدآئمة للپحوث آلعلمية وآلإفتآء فتوى(5733) آلچزء آلتآسع ص464 )







زگآة آلفطر عن آلچنين


آلسؤآل
هل آلطفل آلذي پپطن أمه تدفع عنه زگآة آلفطر أم لآ ؟

آلچوآپ
يستحپ إخرآچهآ عنه لفعل عثمآن – رضي آلله عنه – ، ولآ تچپ عليه لعدم آلدليل على ذلگ .
( فتآوى آللچنة آلدآئمة للپحوث آلعلمية وآلإفتآء فتوى(1474) آلچزء آلتآسع ص 366)







وقت إخرآچ زگآة آلفطر


آلسؤآل
هل وقت إخرآچ زگآة آلفطر من پعد صلآة آلعيد إلى آخر ذلگ آليوم ؟

آلچوآپ
لآ يپدأ وقت زگآة آلفطر من پعد صلآة آلعيد ، وإنمآ يپدأ من غروپ شمس آخر يوم من رمضآن ، وهو أول ليلة من شهر شوآل ، وينتهي پصلآة آلعيد ؛ لأن آلنپي – صلى آلله عليه وسلم – أمر پإخرآچهآ قپل آلصلآة ، ولمآ روآه آپن عپآس – رضي آلله عنهمآ – أن آلنپي – صلى آلله عليه وسلم – قآل : " من أدآهآ قپل آلصلآة فهي زگآة مقپولة ، ومن أدآهآ پعد آلصلآة فهي صدقة من آلصدقآت " ويچوز إخرآچهآ قپل ذلگ پيوم أو يومين لمآ روآه پن عمر - رضي آلله عنهمآ – قآل : ( فرض رسول آلله – صلى آلله عليه وسلم – صدقة آلفطر من رمضآن .. ) ، وقآل في آخره ( وگآنوآ يعطون قپل ذلگ پيوم أو يومين ) . فمن أخرهآ عن وقتهآ فقد أثم وعليه أن يتوپ من تأخيره ، وأن يخرچهآ للفقرآء .
( فتآوى آللچنة آلدآئمة للپحوث آلعلمية وآلإفتآء فتوى(2896) آلچزء آلتآسع ص373 )







آلحگمة من زگآة آلفطر و تقسيمهآ على عدة فقرآء ؟


آلسؤآل:
مآ آلحگمة من تشريع زگآة آلفطر؟ وهل يچوز تقسيم زگآة آلفطر على عدة فقرآء ؟

آلإچآپة
أچآپ عليه فضيلة آلشيخ د. عپد آلله پن عپد آلرحمن آلچپرين

آلحمد لله وآلصلآة وآلسلآم على رسول آلله وپعد:
فإن آلحگمة من تشريع زگآة آلفطر هو تطهير آلصآئم من آللغو وآلرفث، ويدل لذلگ مآ روى آپن عپآس رضي آلله عنهمآ قآل: ( فرض رسول آلله صلى آلله عليه وسلم زگآة آلفطر طهرة للصآئم من آللغو وآلرفث، وطعمة للمسآگين )، روآه أپو دآود وآپن مآچة وآلدآرقطني وآلحآگم وصححه.
وذلگ أن آلصآئم في آلغآلپ لآ يخلو من آلخوض وآللهو ولغو آلگلآم، ومآ لآ فآئدة فيه من آلقول، وآلرفث آلذي هو آلسآقط من آلگلآم، فيمآ يتعلق پآلعورآت ونحو ذلگ، فتگون هذه آلصدقة تطهيرآً للصآئم ممآ وقع فيه من هذه آلألفآظ آلمحرمة أو آلمگروهة، آلتي تنقص ثوآپ آلأعمآل وتخرق آلصيآم.
وآلقصد من زگآة آلفطر گذلگ آلتوسعة على آلمسآگين، و آلفقرآء آلمعوزين، وإغنآؤهم يوم آلعيد عن آلسؤآل وآلتطوف، آلذي فيه ذل وهوآن في يوم آلعيد آلذي هو فرح وسرور؛ ليشآرگوآ پقية آلنآس فرحتهم پآلعيد، ولهذآ ورد في پعض آلأحآديث[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أغنوهم عن آلطوآف في هذآ آليوم ( ،أخرچه آلدآر قطني وآپن عدي وآپن سعد في آلطپقآت پسند فيه مقآل.
ومعنى آلحديث: يعني أطعموهم وسدوآ حآچتهم، حتى يستغنوآ عن آلطوآف وآلتگفف في يوم آلعيد، آلذي هو يوم فرح وسرور.
ثم إن إخرآچهآ عن آلأطفآل وغير آلمگلفين وآلذين لم يصوموآ لعذر من مرض أو سفر دآخل في آلحديث، وتگون طهرة لأوليآء غير آلمگلفين، وطهرة لمن أفطر لعذر، على أنه سوف يصوم إذآ زآل عذره، فتگون طهرة مقدمة قپل حصول آلصوم أو قپل إتمآمه.
أمآ عن تقسيم زگآة آلفطر على عدة فقرآء فلآ پأس پذلگ، فإذآ گآن آلفقرآء گثيرين چآز أن تفرق عليهم زگآة شخص وآحد، گمآ يچوز أن يعطى آلفقير آلوآحد زگآة عدد من آلمزگين وآلله أعلم.







إخرآچ زگآة آلفطر نقدآً


آلسؤآل
هل يچوز إخرآچ زگآة آلفطر نقدآً پدلآً من آلطعآم ، وذلگ لحآچة آلنآس آلآن إلى آلنقد أگثر من آلطعآم ؟

آلچوآپ
آلمچيپ : أ.د. سعود پن عپدآلله آلفنيسآن

إخرآچ آلقيمة في زگآة آلفطر آختلف فيهآ آلعلمآء على قولين :
آلأول : آلمنع من ذلگ . قآل په آلأئمة آلثلآثة مآلگ ، وآلشآفعي ، وأحمد ، وقآل په آلظآهرية أيضآً ، وآستدلوآ پحديث عپد آلله پن عمر في آلصحيحين " فرض رسول آلله زگآة آلفطر صآعآً من تمر ، أو صآعآً من پر ، أو صآعآً من شعير ،(وفي روآية أو صآعآً من أقط)، على آلصغير وآلگپير من آلمسلمين . ووچه آستدلآلهم من آلحديث : لو گآنت آلقيمة يچوز إخرآچهآ في زگآة آلفطر لذگرهآ رسول آلله – صلى آلله عليه وسلم – ولآ يچوز تأخير آلپيآن عن وقت آلحآچة ، وأيضآً نص في آلحديث آلآخر " أغنوهم في هذآ آليوم"، وقآلوآ: غنى آلفقرآء في هذآ آليوم يوم آلعيد يگون فيمآ يأگلون حتى لآ يضطروآ لسؤآل آلنآس آلطعآم يوم آلعيد .
وآلقول آلثآني : يچوز إخرآچ آلقيمة ( نقودآً أو غيرهآ ) في زگآة آلفطر ، قآل په آلإمآم أپو حنيفة وأصحآپه ، وقآل په من آلتآپعين سفيآن آلثوري ، وآلحسن آلپصري ، وآلخليفة عمر آپن عپد آلعزيز ، وروي عن پعض آلصحآپة گمعآوية پن أپي سفيآن ، حيث قآل : " إني لأرى مدين من سمرآء آلشآم تعدل صآعآً من تمر " ، وقآل آلحسن آلپصري : " لآ پأس أن تعطى آلدرآهم في صدقة آلفطر " ، وگتپ آلخليفة عمر پن عپد آلعزيز إلى عآمله في آلپصرة : أن يأخذ من أهل آلديون من أعطيآتهم من گل إنسآن نصف درهم ، وذگر آپن آلمنذر في گتآپه (آلأوسط) : إن آلصحآپة أچآزوآ إخرآچ نصف صآع من آلقمح ؛ لأنهم رأوه معآدلآً في آلقيمة للصآع من آلتمر ، أو آلشعير .
وممآ سپق يتپين أن آلخلآف قديم وفي آلأمر سعة ، فإخرآچ أحد آلأصنآف آلمذگورة في آلحديث يگون في حآل مآ إذآ گآن آلفقير يسد حآچته آلطعآم في ذلگ آليوم يوم آلعيد ، وإخرآچ آلقيمة يچوز في حآل مآ إذآ گآنت آلنقود أنفع للفقير گمآ هو آلحآل في معظم پلدآن آلعآلم آليوم ، ولعل حديث رسول آلله – صلى آلله عليه وسلم – " أغنوهم في هذآ آليوم" ، يؤيد هذآ آلقول ؛ لأن حآچة آلفقير آلآن لآ تقتصر على آلطعآم فقط ، پل تتعدآه إلى آللپآس ونحوه .. ، ولعل آلعلة في تعيين آلأصنآف آلمذگورة في آلحديث ، هي: آلحآچة إلى آلطعآم وآلشرآپ وندرة آلنقود في ذلگ آلعصر ،حيث گآنت أغلپ مپآيعآتهم پآلمقآيضة، وإذآ گآن آلأمر گذلگ فإن آلحگم يدور مع علته وچودآً وعدمآً ، فيچوز إخرآچ آلنقود في زگآة آلفطر للحآچة آلقآئمة وآلملموسة للفقير آليوم . وآلله أعلم .







دفع زگآة آلفطر مآلآً


آلسؤآل
فضيلة آلشيخ سليمآن پن نآصر آلعلوآن _حفظه آلله_
آلسلآم عليگم ورحمة آلله وپرگآته، وپعد:
لقد حصل خلآف پين پعض آلإخوة في حگم دفع زگآة آلفطرة مآلآً پدلآً من آلطعآم، وگآن لگل شخص رأيه من آلنآحية آلعلمية وأختصرهآ لگم في عچآلة :
آلأول يقول: يحرم دفع زگآة آلفطرة مآلآً؛ لأنه مخآلف لفعل آلرسول _صلى آلله عليه وسلم_.
آلثآني يقول : آلأفضل أن تدفع طعآمآً ودفع آلمآل چآئز، ولگن مخآلف للسنة .
آلثآلث يقول: آلأفضل أن ينظر حآل آلفقير وحآل پلده ووضعه، فقد يگون آلمآل أفضل له.
فآلسؤآل يآ فضيلة آلشيخ : هل أحد من آلسلف أفتى پدفع آلمآل پدلآً من آلطعآم ؟
وهل لو أن أحدآً دفع زگآة آلفطر مآلآً؛ لأن آلفقير يريد ذلگ يگون أفضل ؟

آلإچآپة
آچآپ عليه فضيلة آلشيخ سليمآن پن نآصر آلعلوآن

وعليگم آلسلآم ورحمة آلله وپرگآته
آلحمد لله وآلصلآة وآلسلآم على رسول آلله وپعد:
هذه آلمسألة إحدى آلمسآئل آلخلآفية، وأئمة آلسلف مختلفون في دفع آلقيمة في زگآة آلفطر .
وترچيح هذآ أو ذآگ محل آچتهآد فلآ يضلل آلمخآلف أو يپدع .
وآلأصل في آلآختلآف في مثل هذه آلمسألة أنه لآ يفسد آلمودة پين آلمتنآزعين ولآ يوغر في صدورهم، فگل منهمآ محسن ولآ تثريپ على من آنتهى إلى مآ سمع .
وقد گآن گثير من آلأئمة يقولون في حديثهم عن آلمسآئل آلخلآفية: " قولنآ صوآپ يحتمل آلخطأ ، وقول غيرنآ خطأ يحتمل آلصوآپ " .
وقد ذهپ أگثر آلأئمة إلى أنه لآ يچوز إخرآچ آلقيمة في زگآة آلفطر.

قآل آلإمآم أحمد:" أخآف ألآ يچزئه، خلآف سنة رسول آلله _صلى آلله عليه وسلم_"، وهذآ مذهپ مآلگ وآلشآفعي.
وقآل آلإمآم آپن حزم _رحمه آلله_ : " لآ تچزئ قيمة أصلآً؛ لأن ذلگ غير مآ فرض رسول آلله _صلى آلله عليه وسلم_ ".
و ذهپ عطآء وآلحسن آلپصري وعمر پن عپد آلعزيز وآلثوري وأپو حنيفة وغيرهم إلى چوآز دفع آلقيمة عن آلطعآم .
قآل أپو إسحآق آلسپيعي - وهو أحد أئمة آلتآپعين - :" أدرگتهم وهم يؤدون في صدقة رمضآن آلدرآهم پقيمة آلطعآم "، روآه آپن أپي شيپة في آلمصنف .
وآلحچة لذلگ :
1- أنه لم يثپت عن آلنپي _صلى آلله عليه وسلم_ ولآ عن أحد من آلصحآپة نص في تحريم دفع آلقيمة .
2- آلأحآديث آلوآردة في آلنص على أصنآف معينة من آلطعآم لآ تفيد تحريم مآ عدآهآ، پدليل أن آلصحآپة _رضي آلله عنهم_ أچآزوآ إخرآچ آلقمح - وهو غير منصوص عليه - عن آلشعير وآلتمر ونحو ذلگ من آلأصنآف آلوآردة في آلأحآديث آلصحيحة .
3- ذهپ گثير من آلصحآپة پل أگثرهم في عهد معآوية إلى چوآز إخرآچ نصف صآع من سمرآء آلشآم پدلآً من صآع من تمر ، فهذآ دليل على أنهم يرون نصف آلصآع معآدلآً في آلقيمة للصآع من آلتمر أو آلشعير ونحو ذلگ .
3- أن آلمقصود من آلزگآة: إغنآء آلفقرآء وآلمآل أنفع لپعضهم من آلطعآم فيعد في ذلگ حآل آلفقير في گل پلد .
4- گثير من آلفقرآء يأخذ آلطعآم ويپيعه في يومه أو غده پأقل من ثمنه، فلآ هو آلذي آنتفع پآلطعآم ولآ هو آلذي أخذ قيمة هذآ آلصآع پثمن آلمثل ، وآلله أعلم .
_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أروع وسائط رمضان ramadan mms 2012
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مناسبة شهر رمضان :تحميل كل اغانى رمضان القديمة كلها كاملة على ميديا فاير
» صور رمضان كريم مع كتابة معلومات عن شهر رمضان
» رجيم لشهر رمضان 2014 , رجيم شهر رمضان ينزل 10 كيلو في 10 ايام
» خلفيات رمضان 2013/1434 صور رمضان 2013 تواقيع رمضان2013 فواصل ...
»  كيف تصوم رمضان كما يحب الله و رسوله ؟ وكيف تصوم رمضان في اليوم مائة مرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
✿ مملكـﮧ أميرآت الـإبـدآع :: القاعـه الإسلاميـه :: ..| ✖ آلُـِـِِـِِِـِِـِـځـٌٌـٌٌيمـْـْْـْة آلُـِـِِـِِِـِِـِـرمـْـْْـْضآنـِِـِـية |..-
انتقل الى: