✿ مملكـﮧ أميرآت الـإبـدآع
ωеlсσмe ~

أهڷاً وَسهـڷاً بكِ ,

כـيآڪِ آڸبآڙـے آختِيْ ,

ٳذآ ڪآنَتْ هذہ أۈڵ ڗيآرۃ ڷڪِ ۉ ٺوڍيـטּ آلـﭡـڛـפـيڷ

فِيْ مملكتنآ أضغطـے عَلـے 'تَڛجيلْ' ,

أمآ إذـآ ڪُنتِ ۈآحِدَهْ مِنْ مُبڍ۶ـآتُڼآ

ۈٺـوديـטּ آڷڍכֿـۋڵ ڶڶمُـטּـٺڍـے

ٳضغَطِـے عَلے 'دُخول'

ڼڛـ۶ـڍ بِـ ڒؤيتُڪ =)

∫» المُنتَدـے ڷڸبـטּـآﭞ فقط !
✿ مملكـﮧ أميرآت الـإبـدآع
ωеlсσмe ~

أهڷاً وَسهـڷاً بكِ ,

כـيآڪِ آڸبآڙـے آختِيْ ,

ٳذآ ڪآنَتْ هذہ أۈڵ ڗيآرۃ ڷڪِ ۉ ٺوڍيـטּ آلـﭡـڛـפـيڷ

فِيْ مملكتنآ أضغطـے عَلـے 'تَڛجيلْ' ,

أمآ إذـآ ڪُنتِ ۈآحِدَهْ مِنْ مُبڍ۶ـآتُڼآ

ۈٺـوديـטּ آڷڍכֿـۋڵ ڶڶمُـטּـٺڍـے

ٳضغَطِـے عَلے 'دُخول'

ڼڛـ۶ـڍ بِـ ڒؤيتُڪ =)

∫» المُنتَدـے ڷڸبـטּـآﭞ فقط !

✿ مملكـﮧ أميرآت الـإبـدآع

 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التبآدل الإعلانيالتبآدل الإعلاني  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  




 

 السؤال: ما حكم ضرب الوجه في أساليب الدفاع عن النفس بهدف التعليم ؟ مع وجود نهي من النبي صلى الله عليه وسلم لضرب الوجه كما هو مذكور في كتاب الحدود . وإذا قمنا بعمل احتياطات أمنية مثل : لبس خوذة للتدريب بحيث يقل أثر الضرب على الوجه ، فلا يُدمى الوجه ولا يخدش

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
♣¦مٍڵڪة¦♣
أميرة ملكيـه
أميرة ملكيـه
♣¦مٍڵڪة¦♣


السؤال: ما حكم ضرب الوجه في أساليب الدفاع عن النفس بهدف التعليم ؟ مع وجود نهي من النبي صلى الله عليه وسلم لضرب الوجه كما هو مذكور في كتاب الحدود . وإذا قمنا بعمل احتياطات أمنية مثل : لبس خوذة للتدريب بحيث يقل أثر الضرب على الوجه ، فلا يُدمى الوجه ولا يخدش P_1589c3jyr1
مسَاهَماتِي مسَاهَماتِي : 3165
تم تقيمـﮧ تم تقيمـﮧ : 4428
أميرهـ من أميرهـ من : الجزائر
السؤال: ما حكم ضرب الوجه في أساليب الدفاع عن النفس بهدف التعليم ؟ مع وجود نهي من النبي صلى الله عليه وسلم لضرب الوجه كما هو مذكور في كتاب الحدود . وإذا قمنا بعمل احتياطات أمنية مثل : لبس خوذة للتدريب بحيث يقل أثر الضرب على الوجه ، فلا يُدمى الوجه ولا يخدش P_1589u4gko2
السؤال: ما حكم ضرب الوجه في أساليب الدفاع عن النفس بهدف التعليم ؟ مع وجود نهي من النبي صلى الله عليه وسلم لضرب الوجه كما هو مذكور في كتاب الحدود . وإذا قمنا بعمل احتياطات أمنية مثل : لبس خوذة للتدريب بحيث يقل أثر الضرب على الوجه ، فلا يُدمى الوجه ولا يخدش 11010 عاشت مملكتنا الرائعة ~
السؤال: ما حكم ضرب الوجه في أساليب الدفاع عن النفس بهدف التعليم ؟ مع وجود نهي من النبي صلى الله عليه وسلم لضرب الوجه كما هو مذكور في كتاب الحدود . وإذا قمنا بعمل احتياطات أمنية مثل : لبس خوذة للتدريب بحيث يقل أثر الضرب على الوجه ، فلا يُدمى الوجه ولا يخدش Sw60

السؤال: ما حكم ضرب الوجه في أساليب الدفاع عن النفس بهدف التعليم ؟ مع وجود نهي من النبي صلى الله عليه وسلم لضرب الوجه كما هو مذكور في كتاب الحدود . وإذا قمنا بعمل احتياطات أمنية مثل : لبس خوذة للتدريب بحيث يقل أثر الضرب على الوجه ، فلا يُدمى الوجه ولا يخدش Empty
مُساهمةموضوع: السؤال: ما حكم ضرب الوجه في أساليب الدفاع عن النفس بهدف التعليم ؟ مع وجود نهي من النبي صلى الله عليه وسلم لضرب الوجه كما هو مذكور في كتاب الحدود . وإذا قمنا بعمل احتياطات أمنية مثل : لبس خوذة للتدريب بحيث يقل أثر الضرب على الوجه ، فلا يُدمى الوجه ولا يخدش   السؤال: ما حكم ضرب الوجه في أساليب الدفاع عن النفس بهدف التعليم ؟ مع وجود نهي من النبي صلى الله عليه وسلم لضرب الوجه كما هو مذكور في كتاب الحدود . وإذا قمنا بعمل احتياطات أمنية مثل : لبس خوذة للتدريب بحيث يقل أثر الضرب على الوجه ، فلا يُدمى الوجه ولا يخدش Emptyالأحد يونيو 23, 2013 9:58 pm

آلچوآپ :
آلحمد لله

أولآً :

لآ يچوز ضرپ آلمسلم على وچهه ، پأي نوع من أنوآع آلضرپ ، سوآء گآن على سپيل آلتأديپ ، أو آلتعليم ، أو آلتدريپ ، أو إقآمة حد أو تعزير .

وذلگ لعموم قوله صلى آلله عليه وسلم: ( إِذَآ قَآتَلَ أَحَدُگُمْ أَخَآهُ فَلْيَچْتَنِپْ آلْوَچْهَ ). روآه آلپخآري (2560) ومسلم (2612) وآللفظ له ، وفي روآية له پلفظ: ( إِذَآ ضَرَپَ أَحَدُگُمْ ... )

قآل آلنووي : " هَذَآ تَصْرِيح پِآلنَّهْيِ عَنْ ضَرْپ آلْوَچْه ; لِأَنَّهُ لَطِيف يَچْمَع آلْمَحَآسِن , وَأَعْضَآؤُهُ نَفِيسَة لَطِيفَة , وَأَگْثَر آلْإِدْرَآگ پِهَآ ; فَقَدْ يُپْطِلهَآ ضَرْپ آلْوَچْه , وَقَدْ يُنْقِصُهَآ , وَقَدْ يُشَوِّه آلْوَچْه , وَآلشَّيْن فِيهِ فَآحِش ; وَلِأَنَّهُ پَآرِز ظَآهِر لَآ يُمْگِن سَتْره , وَمَتَى ضَرَپَهُ لَآ يَسْلَم مِنْ شَيْن غَآلِپًآ ". آنتهى "شرح آلنووي على مسلم " (16/165) .

وقآل آلحآفظ آپن حچر : " وَيَدْخُلُ فِي آلنَّهْيِ گُلّ مَنْ ضُرِپَ فِي حَدّ ، أَوْ تَعْزِير ، أَوْ تَأْدِيپ ". آنتهى من فتح آلپآري (5/183)

وقآل آلصنعآني : " وهذآ آلنهي عآم لگل ضرپ ولطم من تأديپ أو غيره ". آنتهى "سپل آلسلآم" (1/236).

وفي آلحديث دلآلة على عدم چوآز ضرپ آلوچه حتى في حآل آلمقآتلة وآلدفآع عن آلنفس .

قآل آلعرآقي : " إذَآ حَصَلَتْ مُقَآتَلَةٌ مِنْ آلْچَآنِپَيْنِ ، وَلَوْ فِي دَفْعِ صَآئِلٍ وَنَحْوِهِ : يَتَّقِي وَچْهَهُ ، فَمَآ ظَنُّگ پِمَآ إذَآ لَمْ يَقَعْ مِنْ آلْچَآنِپِ آلْآخَرِ ضَرْپٌ ؛ فَهُوَ أَوْلَى پِأَنْ يَتَّقِيَ آلْوَچْهَ ؛ لِأَنَّ صَآحِپَ آلْمُدَآفَعَةِ قَدْ تَضْطَرُّهُ آلْحَآلُ إلَى آلضَّرْپِ فِي وَچْهِهِ ، وَمَعَ ذَلِگَ فَنَهَى عَنْهُ ، فَآَلَّذِي لَآ يُدَآفِعُهُ آلْمَضْرُوپُ أَوْلَى پِأَنْ يُؤْمَرَ پِآچْتِنَآپِ آلْوَچْهِ ". آنتهى "طرح آلتثريپ " (8/177) .



وآتخآذ آلآحتيآطآت آلأمنية من لپس آلخوذة وغيرهآ لآ يغير من آلحگم شيئآً ، لأن من مقآصد آلنهي عن ضرپ آلوچه : تگريمه وعدم إهآنته ، فهو آلصورة آلگريمة آلتي خلق آلله عليهآ آپن آدم ، وگرمه پهآ .

ينظر : "عون آلمعپود" (12/130) .

" ولأن آلوچه أشرف مآ في آلإنسآن, وهو وآچهة آلپدن گله , فإذآ ضُرپ گآن أذل للإنسآن ممآ لو ضرپ غير وچهه " . آنتهى من "شرح ريآض آلصآلحين" لآپن عثيمين (1/327) .



ثآنيآً :

روى مسلم في صحيحه (2616) عَنْ أَپِي هُرَيْرَةَ قآل : قَآلَ أَپُو آلْقَآسِمِ صَلَّى آللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (مَنْ أَشَآرَ إِلَى أَخِيهِ پِحَدِيدَةٍ فَإِنَّ آلْمَلَآئِگَةَ تَلْعَنُهُ حَتَّى يَدَعَهُ ، وَإِنْ گَآنَ أَخَآهُ لِأَپِيهِ وَأُمِّهِ ).

قآل آلنووي : " فِيهِ تَأْگِيد حُرْمَة آلْمُسْلِم , وَآلنَّهْي آلشَّدِيد عَنْ تَرْوِيعه وَتَخْوِيفه وَآلتَّعَرُّض لَهُ پِمَآ قَدْ يُؤْذِيه .

وَقَوْله صَلَّى آللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( وَإِنْ گَآنَ أَخَآهُ لِأَپِيهِ وَأُمّه ) مُپَآلَغَة فِي إِيضَآح عُمُوم آلنَّهْي فِي گُلّ أَحَد , سَوَآء مَنْ يُتَّهَم فِيهِ , وَمَنْ لَآ يُتَّهَم , وَسَوَآء گَآنَ هَذَآ هَزْلًآ وَلَعِپًآ , أَمْ لَآ ; لِأَنَّ تَرْوِيع آلْمُسْلِم حَرَآم پِگُلِّ حَآل ". آنتهى "شرح آلنووي على مسلم" (16/170)

وعَنْ أَپِي هُرَيْرَةَ قآل عَنْ آلنَّپِيِّ صَلَّى آللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَآلَ : ( لَآ يُشِيرُ أَحَدُگُمْ عَلَى أَخِيهِ پِآلسِّلَآحِ فَإِنَّهُ لَآ يَدْرِي ؛ لَعَلَّ آلشَّيْطَآنَ يَنْزِعُ فِي يَدِهِ فَيَقَعُ فِي حُفْرَةٍ مِنْ آلنَّآرِ) روآه آلپخآري (7072) ومسلم (2617)

قآل آپن حچر: " وَآلْمُرَآد أَنَّهُ يُغْرِي پَيْنَهُمْ حَتَّى يَضْرِپ أَحَدهمَآ آلْآخَر پِسِلَآحِهِ فَيُحَقِّق آلشَّيْطَآن ضَرْپَته لَهُ ". آنتهى : فتح آلپآري "(13/25) .

وهذآ آلوعيد خآص پمن أشآر إلى أخيه پآلسلآح على سپيل آلتهديد ، ولو گآن مآزحآً ، پخلآف من أشآر په إليه في حآل آلتدريپ ، فليس ثمة تهديد ولآ تخويف ، وإن گآن آلوآچپ ـ حتى في آلتدريپ ـ أن يتحرز من إيقآع آلأذى پأخيه ، أو مقآرپة ذلگ .

قَآلَ آِپْن آلْعَرَپِيّ : " وَإِنَّمَآ يَسْتَحِقّ آللَّعْن إِذَآ گَآنَتْ إِشَآرَته تَهْدِيدًآ ، سَوَآء گَآنَ چَآدًّآ أَمْ لَآعِپًآ , وَإِنَّمَآ أُوخِذَ آللَّآعِپ لِمَآ أَدْخَلَهُ عَلَى أَخِيهِ مِنْ آلرَّوْع ". نقله عنه في "فتح آلپآري" (13/25) .



وآلله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شـۆﮑﻟإﭠھَہّ ﭬژﻧښـﯾھَہّ
..|مشرفة • ćómρυтeя |..
..|مشرفة • ćómρυтeя |..
شـۆﮑﻟإﭠھَہّ ﭬژﻧښـﯾھَہّ


السؤال: ما حكم ضرب الوجه في أساليب الدفاع عن النفس بهدف التعليم ؟ مع وجود نهي من النبي صلى الله عليه وسلم لضرب الوجه كما هو مذكور في كتاب الحدود . وإذا قمنا بعمل احتياطات أمنية مثل : لبس خوذة للتدريب بحيث يقل أثر الضرب على الوجه ، فلا يُدمى الوجه ولا يخدش P_1589c3jyr1
مسَاهَماتِي مسَاهَماتِي : 3109
تم تقيمـﮧ تم تقيمـﮧ : 3385
أميرهـ من أميرهـ من : الجزائر
السؤال: ما حكم ضرب الوجه في أساليب الدفاع عن النفس بهدف التعليم ؟ مع وجود نهي من النبي صلى الله عليه وسلم لضرب الوجه كما هو مذكور في كتاب الحدود . وإذا قمنا بعمل احتياطات أمنية مثل : لبس خوذة للتدريب بحيث يقل أثر الضرب على الوجه ، فلا يُدمى الوجه ولا يخدش P_1589u4gko2
السؤال: ما حكم ضرب الوجه في أساليب الدفاع عن النفس بهدف التعليم ؟ مع وجود نهي من النبي صلى الله عليه وسلم لضرب الوجه كما هو مذكور في كتاب الحدود . وإذا قمنا بعمل احتياطات أمنية مثل : لبس خوذة للتدريب بحيث يقل أثر الضرب على الوجه ، فلا يُدمى الوجه ولا يخدش 11010 عاشت مملكتنا الرائعة ~
السؤال: ما حكم ضرب الوجه في أساليب الدفاع عن النفس بهدف التعليم ؟ مع وجود نهي من النبي صلى الله عليه وسلم لضرب الوجه كما هو مذكور في كتاب الحدود . وإذا قمنا بعمل احتياطات أمنية مثل : لبس خوذة للتدريب بحيث يقل أثر الضرب على الوجه ، فلا يُدمى الوجه ولا يخدش Sw60

السؤال: ما حكم ضرب الوجه في أساليب الدفاع عن النفس بهدف التعليم ؟ مع وجود نهي من النبي صلى الله عليه وسلم لضرب الوجه كما هو مذكور في كتاب الحدود . وإذا قمنا بعمل احتياطات أمنية مثل : لبس خوذة للتدريب بحيث يقل أثر الضرب على الوجه ، فلا يُدمى الوجه ولا يخدش Empty
مُساهمةموضوع: رد: السؤال: ما حكم ضرب الوجه في أساليب الدفاع عن النفس بهدف التعليم ؟ مع وجود نهي من النبي صلى الله عليه وسلم لضرب الوجه كما هو مذكور في كتاب الحدود . وإذا قمنا بعمل احتياطات أمنية مثل : لبس خوذة للتدريب بحيث يقل أثر الضرب على الوجه ، فلا يُدمى الوجه ولا يخدش   السؤال: ما حكم ضرب الوجه في أساليب الدفاع عن النفس بهدف التعليم ؟ مع وجود نهي من النبي صلى الله عليه وسلم لضرب الوجه كما هو مذكور في كتاب الحدود . وإذا قمنا بعمل احتياطات أمنية مثل : لبس خوذة للتدريب بحيث يقل أثر الضرب على الوجه ، فلا يُدمى الوجه ولا يخدش Emptyالإثنين يونيو 24, 2013 4:06 pm

بآرڪ آلله فيڪي آختي على موآضيعڪ آلمفيدة
دآئمآ تحښښښنين آلآنتقآء
تقپلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السؤال: ما حكم ضرب الوجه في أساليب الدفاع عن النفس بهدف التعليم ؟ مع وجود نهي من النبي صلى الله عليه وسلم لضرب الوجه كما هو مذكور في كتاب الحدود . وإذا قمنا بعمل احتياطات أمنية مثل : لبس خوذة للتدريب بحيث يقل أثر الضرب على الوجه ، فلا يُدمى الوجه ولا يخدش
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم
» سيره النبي محمد صلى الله عليه وسلم
»  مواقف من حياة النبي صلي الله عليه وسلم - العـفــــو
» السورة التي تمني النبي صلي الله عليه وسلم انها في قلب كل انسان من امته
» الرسول صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
✿ مملكـﮧ أميرآت الـإبـدآع :: القاعـه الإسلاميـه :: ..| ✖ آلُـِـِِـِِِـِِـِـآڛــلُـِـِِـِِِـِِـِـآمـْـْـْ ڊينـِِـِـﮯ |..-
انتقل الى: