آلسلآم عليگم ورحمة آلله وپرگآته
گيفگم پنآت ؟؟
آليوم پنتگلم عن آللغه آلعرپيه وگتپت هآلموضوع في آلقسم هذآ لآن آلقرآن آسآس آلدين آلآسلآمي نزل پهذه آللغه
فآللغة آلعرپية هي إحدى آللغآت آلعآلمية آلخمسة، وتتچلى عظمتهآ أنهآ لغة آلقرأن آلگريم آلتي قآل فيهآ:
(إنَّآ أنزلنآهُ قرآنآً عرپيآً لقومٍ يعقلون).
وهيَ لغة آلضآد آلتي قآل فيهآ آلمتنپِّي في معرض آلفخر پأچدآده:
وپهم فخر گل من نطق آلضــآ **دَ وعوذ آلچآني وغوث آلطريد
ولگنَّ آللهچة آلعآمية طغت على ألسنِ آلنآسِ، حتَّى أنَّنآ وچدنآ آلپعض ممن هو من پني چلدتنآ قد دعآ آلپعض إلى إلغآء آلتگلم پآللغة آلفصحى.
إنَّ مآ يميز آللغة آلعرپية عن آللغآت آلعآلمية آلأخرى هو قدرتهآ على آلتعپير پمخآرچ حروفٍ ليست موچودة في لغآت عآلمية أخرى مثل حرف آلضآد، وهي آلتِي وحدتِ آلعرپ عپر تآريْخهم آلطويل، وگآنت قديمآً لغة آلحضآرة عپر آلأزمآنِ وآلآپآدِ.
ورغم گل مميزآت آللغة آلعرپية آلفصحى وأهميتهآ فإننآ نچد آلپعض مآزآل مصرآً على إلغآء آلتگلم پآللغة آلعرپية آلفصحى أو آلگتآپة پهآ، وپل يدعو مرآرآً وتگرآرآً إلى آلتحدث عپر شآشآت آلتلفآز پآللهچة آلعآمية، پدعوى أنهآ لغة آلترآث وآلأصآلة، وهذه آلدعوآت آلمشپوهة آنتشرت پشگل گپير في لپنآن ومصر وآلچزآئر.
إن آللهچة آلعآمية ليست لغةً پل هي طريقة شعپية أو أسلوپ للتعپير عند آلشعوپ، أو لهچة تطورت مع آلزمن وآختلآط آلشعوپ آلعرپية پغيرهآ نتيچة آلتچآرة أو نتيچة آستعمآر پعض آلدول للشعوپ وآلدول آلأخرى، حيث دخلت آلعديد من آلمصطلحآت آلأچنپية عند هذه آلشعوپ حتى غدت لغة آلتدآول آليومية، گمآ يرچع أيضآَ تشگل آللهچة إلى تطور آلمچتمعآت آلپشرية عپر آلعصور.
رغم گل هذه آلمپررآت للهچة آلمحلية، لگنهآ لآ يمگن أن تحلَّ - ولآ پشگلٍ من آلأشگآلِ - مگآن آللغة آلأم، لأن آللهچآت أشپه پفروع آلشچرة آلتي تنتهي پآلشچرة آلأصلية وهي آللغة آلأم آلأصلية، آلتي يچپ أن نحتفظ پهآ ونصونهآ لآ أن ندعو إلى إلغآئِهآ گمآ يحلو للپعض أن يتفوه ويتشدق، ففي آلوقت آلذي نلآحظ فيه تمسگ آلأورپي آلشديد پلغته آلأم رغم تعلمه عدة لغآت نچد أن آلپعض من آلعرپِ يدعو إلى إلغآئِهآ وچعل آللهچة آلعآمية مگآنهآ، وممآ زآد آلوضع سوءآً هو أستخدآم آللهچة آلعآمية في دپلچة آلمسلسلآت آلأچنپية آلمستوردة مثل آلمسلسلآت آلترگية آلمدپلچة پآللهچة آلسورية وآلمسلسلآت آلأخرى آلمدپلچة پآللهچة آللپنآنية أو آلمصرية، ومآ إلى ذلگ من لهچآتٍ.
ومن آلمستغرپ تمسگ آلپعض پآللهچآت آلعرپية پحچة أنهآ دليل آلأصآلة وآلترآث، إلى حد أن آلپعض أعتپرهآ دليل آلقومية وآلوطنية وآلذين پآلغوآ في مدح لهچآتهم وإضفآء آلمصطلحآت آلغرپية، حتَّى أخذ پعضهم يطآلپ پإلغآء آلگتآپة پآلحروف آلعرپية وآلگتآپة پأحرف لآتينيةٍ، نآسين أو متنآسين أن آلعرپي هو من تگلم آللغة آلعرپية وآمن پآلوحدة آلعرپية سپيلآً لتقآرپ آلعرپ، وهل تنهض آلوحدة إلآ پلسآنٍ عرپيٍّ مپينٍ.
وطپعآً من آلمعروف أن سپپ شيوع آللهچآت آلعآمية آلتي دخلت فيهآ آلمصطلحآت آلأچنپية، هو ضعف أهتمآم آلحگومآت آلعرپية پآللغة آلعرپية آلفصحى وعدم توچيه أپنآئِهآ إلى آلآهتمآم پتلگ آللغة وعظمتهآ وأصآلتهآ ووچوپ تعليم قوآعدهآ للأچيآل، پآستثنآء پعض آلدول وآلحگومآت آلعرپية مثل آلچمهورية آلعرپية آلسورية آلتي وصل آهتمآمهآ پآللغة آلعرپية أنهآ چعلت آللغة آلعرپية هي آلمآدة آلوحيدة آلتي ترسپ وحدهآ في آلفصول آلآنتقآلية وآلشهآدآت في آلمدآرس وآلمعآهد.
إنَّ لغتنآ آلعرپية في خطرٍ، ويتوچپ على آلحگومآت آلعرپية أن تعي هذآ آلخطر وأن تسعى للآهتمآم پآللغة آلعرپية آلفصحى، ووچوپ آلتگلم پهآ وآلگتآپة في آلمدآرس وفي آلچآمعآت وفي آلمرآگز آلرسمية وفي پرآمچ آلتلفآز لتعزز آلآهتمآم پتلگ آللغة آلأصيلة وتمنع تسرپ آلأفگآر وآلمصطلحآت آلغرپية لدى شپآپنآ وآلتي تهدد پزوآل لغتنآ إلى آلأپد.
- نشأة آللغة آلعرپية :
هنآلگ آلعديد من آلآرآء وآلروآيآت حول أصل آلعرپية لدى قدآمى آللغويين آلعرپ فيذهپ آلپعض إلى أن يعرپ گآن أول من أعرپ في لسآنه وتگلم پهذآ آللسآن آلعرپي فسميت آللغة پآسمه، ورد في آلحديث آلشريف أن نپي آلله إسمآعيل پن إپرآهيم عليهمآ آلسلآم أول من فتق لسآنه پآلعرپية آلمپينة، وهو آپن أرپع عشرة سنة پينمآ نسي لسآن أپيه، أمآ آلپعض آلآخر فيذهپ إلى آلقول أن آلعرپية گآنت لغة آدم في آلچنة2، إلآ أنه لآ وچود لپرآهين علمية أو أحآديث نپوية ثآپتة ترچح أي من تلگ آلآدعآءآت.[5]
ولو آعتمدنآ آلمنهچ آلعلمي وعلى مآ توصلت إليه علوم آللسآنيآت وآلآثآر وآلتآريخ فإن چل مآ نعرفه أن آللغة آلعرپية پچميع لهچآتهآ آنپثقپت من مچموعة من آللهچآت آلتي تسمى پلهچآت شمآل آلچزيرة آلعرپية آلقديمة. أمآ لغآت چنوپ آلچزيرة آلعرپية أو مآيسمى آلآن پآليمن أچزآء من عمآن فتختلف عن آللغة آلعرپية آلشمآلية آلتي آنپثقت منهآ آللغة آلعرپية، ولآ تشترگ معهآ إلآ في گونهآ من آللغآت آلسآمية، وقد گآن علمآء آلمسلمين آلمتقدمين يدرگون ذلگ حتى قآل أپو عمرو پن آلعلآء (770م) : "مآ لسآن حمير پلسآننآ ولآ عرپيتهم پعرپيتنآ."
- فروع آللغة آلعرپية:
ღ آلنحو وآلصرف ღ
ღ آلپلآغة وآلنقد ღ
ღ آلأدپ وآلنصوص ღ
ღ آلمطآلعة - آلقرآءة ღ
ღ آلإملآء ღ
ღ آلخط ღ
وسلآم پنآت :12: :12: